البروج
مرحبا بزوارنا الكرام


منتديات البروج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
greenboys
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 25
الموقع : www.mahdi-2009.tk
المزاج :
المهنة :
الهواي :
الدولة :
  :
الاوسمة :
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...   السبت 28 مارس - 6:52

:allaho:
إليكم نماذج من الامتحانات الجهوية مع عناصر الاجابة وسلم التنقيط.



المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن دورة يونيو 2007




[size=29]بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة الأسئلة


قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:
« مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)»
اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :
1 • عبر بأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) . 1 ن
2 • حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية – العفة – العقد – الوقف . 2 ن
3 • بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية . 2 ن
4 • حدد بالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :
• الإعراض عن كسب المال لاعتباره فتنة وشهوة .
• عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .
• رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين . 3 ن
5 • التكافل إحساس داخلي يعيش في نفس الفرد .... ومن هذا الإحساس التضامني صار التكافل سلوكا داخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).
أ• انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي . 0.5 ن
ب• استنتج من النص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .
( أجب عن السؤالين – أ – ب – بالجدول 5 ( 1.5 ن
6 • حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائل الإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ....)
تحدث في بضعة أسطر عما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 ) 4 ن
7• توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيق وأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره 9000 درهم ، وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم . 6 ن
أجب على الأسئلة التالية بالإطار 7 :
أ • أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجب فيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .
ب • ما هو مقدار التركة القابل للقسمة على الورثة ؟
ج • حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
greenboys
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 25
الموقع : www.mahdi-2009.tk
المزاج :
المهنة :
الهواي :
الدولة :
  :
الاوسمة :
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...   السبت 28 مارس - 6:57

ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط


1• القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسس الصحة النفسية . 1 ن
( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )
2• مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63 * العقد : ص 89 * الوقف : ص 99 . 0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفت الصياغة ) . 2 ن
3• مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية : • الأسرة : إبراز أولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات .... • وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع ... ( 1 ن لكل مؤسسة ) 2 ن
4 •الموقف من التصرفات مع التعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح ) 3 ن * الإعراض عن ... : مرفوض لأنه مخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته . * عقد البيع ... : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق للتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل النبي  مع اليهود والنصارى والمشركين . * رفض الحوار ... : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كل الناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .
5 • - مفهوم التكافل الاجتماعي – مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 ) - وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة ، الوصية ... 2 ن
(0.5 ن للمفهوم، و 1 ن للمقاصد و0.5 للوسائل)
6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة ما يلي:
- الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسن القول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر.......
- إبراز التلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوء الظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب.....
12
زوج 3
بنت 6
بنت ابن 2
أخ لأب 1
ابن أخ ش 0
- حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،
وحجب ابن الأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )
«يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكر الحاجب»...1 ن

7- أ-





ب- تصفية التركة: ج- أنصبة الورثة:
111700- 2700 = 109000 نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750 درهم.
109000 9000= 100000 نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.
100000 (100000÷ 4 ) = نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.
100000 25000 = 75000 درهم نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250 درهم.
................................................1. 5 ن ( 4/1 ن عن نصيب كل وارث ).......................................1 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
greenboys
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 25
الموقع : www.mahdi-2009.tk
المزاج :
المهنة :
الهواي :
الدولة :
  :
الاوسمة :
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...   السبت 28 مارس - 7:00

ورقة الأسئلة



صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما الحوار التالي :
- الأب : لا أستطيع أن أفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.
- الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.
- الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاع والانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ....
- الطبيب : الاختلاف أمر طبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .
أولا :
1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1) .................................................. ............ 2 ن
2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر – ضبط النفس – الحياء – .....................3 ن
على المختلفين مستدلا بنصوص شرعية مناسبة بالجدول (2)
3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية مع التعليل: .................................................. ......................3 ن
أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له في العقيدة والرأي .
ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه به والإشراف عليه.
ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .
ثانيا : 2 ن
”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده، لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن
عمر : أنه كان يطوف بالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى.... ” الكتاب المدرسي ص : 94
- استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنها وبين العقود التبرعية بالجدول (4)
ثالثا : 4 ن
شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاج مطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا
- تحدث عن الوسائل التي استعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .
رابعا : 6ن
توفي شخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق الآتية :
- مجموعة من الملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة. – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.
- مبلغ 42.000 درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د
أ- بين الطريقة التي يجب إتباعها لتصفية مخلفات التركة .
ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثة المذكورين .
ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
greenboys
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 25
الموقع : www.mahdi-2009.tk
المزاج :
المهنة :
الهواي :
الدولة :
  :
الاوسمة :
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...   السبت 28 مارس - 7:01

ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :
1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق ..... (1 ن)
بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدام الإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب
سوء الظن والتقدير..... )
تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -
0.5 ن لكل مظهر صحيح ) ....................... (1 ن)
الجدول 2

الآداب أثرها على المختلفين الدليل الشرعي
قبول الآخر احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، مما يؤدي إلى تقوية روح التعاون ... قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}
ضبط النفس يدفعهم إلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف في الحوار قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }
الحياء يمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء قال رسول الله  : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ” البخاري .
نصف نقطة لكل جواب صحيح ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرى المناسبة )................................................. ...................3 ن
3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن المعاملة ................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
greenboys
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 25
الموقع : www.mahdi-2009.tk
المزاج :
المهنة :
الهواي :
الدولة :
  :
الاوسمة :
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...   السبت 28 مارس - 7:01

الدورة : يونيو 2007
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلة : أولا : ورد في القرآن الكريم في سورة مريم حوار دار بين نبي الله ابراهيم عليه السلام وأبيه. يقول الله تعالى : { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46) } سورة مريم
اقرأ الآيات القرآنية بتأن وأجب عما يلي :
أ – عرف الحوار وأبرز الفرق بينه وبين الجدال .................................................. ...................................... 1 ن
ب- وضح أسلوب الحوار الذي اعتمده إبراهيم عليه السلام مع أبيه .................................................. .................. 1 ن
ج- استنتج من الآيات الكريمة سبب الاختلاف بين الأب وابنه .................................................. ...................... 1.5ن
د - كيف استطاع الابن تدبير الاختلاف مع أبيه ؟ .................................................. .................................... 1 ن
ه – بين في الآيات الكريمات تجليات القضايا أدناه مع بيان العبارات القرآنية الدالة على كل قضية .................................. 3 ن

القضايا تجلياتها/ ما يدل عليا العبارات القرآنية
- أدب الحوار عند إبراهيم عليه السلام
- ما يتعلق بإحدى القواعد الأساسية للحوار .
- عائق من عوائق التواصل عند والد إبراهيم عليه السلام

و- أن يكون المرء للشيطان وليا مرض نفسي، فما سبل الوقاية منه ؟ .................................................. ............ 1 ن
ز- من نتائج الولاء للشيطان الوقوع في الفاحشة فما آثرها المدمرة على الفرد والجماعة ؟ ..................................... 1 ن
ن- العفة تربية نفسية ،فما فوائدها على الصحة النفسية ؟ وكيف تتحقق في الذات ؟ .............................................. 1.5 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
greenboys
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 25
الموقع : www.mahdi-2009.tk
المزاج :
المهنة :
الهواي :
الدولة :
  :
الاوسمة :
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: *خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...   السبت 28 مارس - 7:02

جهة وجدة

الدورة : يونيو 2007
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلة : أولا :
وردة في القرآن الكريم في سورة مريم حوار دار بين نبي الله إبراهيم عليه السلام وأبيه ،يقول الله تعالى : { 42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46)
إقرإ الآيات القرآنية بتأن وأجب عما يلي :
أ- عرف الحوار وأبرز الفرق بينه وبين الجدال .................................................. ................................................1 ن
ب- وضح أسلوب الحوار الذي اعتمده إبراهيم عليه السلام مع أبيه .................................................. .........................1 ن
ج- استنتج من الآيات الكريمة سبب اختلاف بين الأب وابنه .................................................. ..............................1.5 ن
د- كيف استطاع الابن تدبير الاختلاف مع أبيه ؟ .................................................. .............................................1 ن
ه- بين في الآيات الكريمة تجليات القضايا أدناها مع بيان العبارات القرآنية الدالة على كل قضية ..........................................3 ن

القضايا تجلياتها / ما يدل عليها العبرات القرآنية
- أدب الحوار عند إبراهيم عليه السلام .
- ما يتعلق بإحدى القواعد الأساسية للحوار .
- عائق من عوائق التواصل عند والد إبراهيم عليه السلام .

و- أن يكون المرء للشيطان وليا مرض نفسه ،فما سبل الوقاية منه ؟ .................................................. ....................1 ن
ز- من نتائج الولاء للشيطان الوقوع في الفاحشة فما أثرها المدمرة على الفرد والجماعة ؟...............................................1 ن
ن- العفة تربية نفسية ،فما فوائدها على الصحة النفسية ؟ وكيف تتحقق في الذات ؟ .................................................. ....5 ن
ثانيا :
أ- أقرا الإسلام حرية الأفراد في ممارسة أنشطتهم الاقتصادية والمالية وقيدها بقيدين ،فما هما هذان القيدان ؟ .........................1 ن
ب-عقود التملك عوضية وتبرعية ،ضع اسم العقد أو تعريفه مع بيان نوعه في الأتي :................................................. ....3 ن

اسم العقد تعريفــــــــــه نوعه / عوضي / تبرعي .
عقد مبادلة المال بعمل
عقد المضاربة
عقد منع عين أو منفعتها لجهة ما بعد الموت على وجه التأبيد .

ج- من موجبات انتقال الملكية في الإسلام الإرث ،حدد في الأتي سهم كل وارث : .................................................. .........2 ن

الوارث بالفرض فرضه
- الأم إذا وجد معها فرع ذكر .
- الزوجة إذ لم يوجد معها فرع وارث .
- الزوجتان إذا وجد معهما فرع وارث .
- الأخوة الأم إذا وجدوا مع أخ شقيق .


د- أصل الفريضتين الآتيتين :
- زوج ، ابن ، أخ لأم .................................................. .................................................. ....................... 1.5ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*خاص بتلاميذ السنة أولى باكلوريا...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البروج :: المنتدى العام :: منتدى الدراسة :: العربية-
انتقل الى: